judul blog

Gudang Data Notes dan SS Facebookers Syiah Berikut Beberapa Tulisan Penting Seputar Syiah

Minggu, 19 Desember 2010

PEMBAKARAN HADIST OLEH SAHABAT

(1)
ما نقل عن الخليفة أبي بكر
أما ما طرحه الخليفة الاول، فيمكن أن ننتزعه من نصّين ذكرهما الذهبي في تذكرة الحفاظ:
أحدهما:
عن عائشة أنهاقالت: جمع أبي الحديث عن رسول الله وكانت خمس مائة حديث، فبات ليلته يتقلّب كثيراً.
قالت: فغمني.
فقلت: أتتقلّب لشكوى أو لشيء بلغك ؟
فلمّا أصبح، قال: أي بنية، هلمي الاحاديث التي عندك، فجئته بها، فدعا بنار فحرقها.
فقلت: لم أحرقتها ؟
قال: خشيت أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت [ به ] ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذلك. (( ـ تذكرة الحفاظ 1/5، الاعتصام بحبل الله المتين 1/30، حجيّة السنة: 394.))
(2)
وهو من مراسيل ابن أبي مُليكة وفيه: أن الصدّيق جمع الناس بعد وفاة نبيهم فقال: إنكم تحدّثون عن رسول الله أحاديث تختلفون فيها، والناس بعدكم أشد اختلافاً، فلا تحدثوا عن رسول الله شيئاً، فمن سألكم فقولوا بيننا وبينكم كتاب الله، فاستحلّوا حلاله وحرّموا حرامه.( تذكرة الحفاظ 1/32، حجيّة السنة: 394)
*قال الزهري: (كنّا نكره التدوين حتى أكرهنا السلطان على ذلك) ((سنن الدارمي 1/110، وانظر: تقييد العلم: 107، الطبقات الكبرى 2/389، البداية والنهاية 9/341.))
. أي أن المنع والتدوين كلاهما كانا بيد السلطان، فالشيخان نهيا عنه فصار مكروهاً، والخليفة عمر بن عبد العزيز أمر به فصار محبذاً، فترى الامر يختلف عندهم بنسبة مائة وثمانين درجة من مكروه إلى محبذ لموقف السلطان ! !
ونحن نترك النص الثاني دون أي شرح وتفسير، لقلّة الوقت، مكتفين بالتعليق على ما قاله الذهبي بعد أن أتى بمرسلة ابن أبي مليكة، فقال: (إن مراد الصدّيق التثبت في الاخبار والتحرّي، لا سد باب الرواية) ((تذكرة الحفاظ 1/32.))وهذا الكلام باطل، لانا نعلم أن منهج المتثبت والمحتاط هو الاصلاح والسعي إلى الامثل، لا الابادة والفناء، والخليفة بعمله وضح أنه لا يريد التثبت والتحري، لان الذي يريد تعمير عجلة ما لا يحق له إبادتها بدعوى إصلاحها، فالاصلاح يبتني على تعمير العجلة وإعدادها للعمل مرّة أخرى، لا إبادتها
(3)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Allah